رحلات الملاح الصغير "الرحلة الثانية"

رحلات الملاح الصغير "الرحلة الثانية"

رحلات الملاح الصغير "الرحلة الثانية"
غرائب وعجائب مملكة المرجان

 

تأليف/ د. طارق كامل فرج
أستاذ جغرافية البحار والمحيطات المساعد - كلية الآداب - جامعة حلوان

غرائب وعجائب مملكة المرجان .. هى وجوه وأشكال غريبة وعجيبة من المرجان في قاع البحر العميق، داخل مملكة المرجان، كان لزامًا على الملاح الصغير معرفة كامل أسرارها وفك كل رموزها خلال رحلته الثانية، وإلا كان الموت غرقا في قاع البحر العميق هو مصيره ومصير رفاقه أجمعين، كما تحكم بذلك أسطورة الجان والمرجان، فهل سينجح الملاح ورفاقه في تحقيق كامل أهداف هذه الرحلة الصعبة أم سيكون الفشل النتيجة النهائية لتلك المهمة شبه المستحيلة ..؟!

بعض وجوه وأشكال المرجان التي تبدو غريبة حقا وعجيبة قد تكون على شكل أجزاء جسم الإنسان مثل اللسان، والأصابع، والبعض على شكل نبات، كزهرة الخشخاش وفروع وأغصان الأشجار، والبعض الآخر على شكل حيوانات مثل عيون القطط وقرون الغزلان .. فكيف بربكم نجح هذا المرجان في صنع كل هذه الوجوه ..!؟

غرائب وعجائب مملكة المرجان هى قصص وحكايات عجيبة وغريبة تبدو مشابهة تماما لما يحدث عندنا في عالم الإنسان فوق سطح الأرض، فكائنات البحر على ما يبدو كالبشر تمامًا في كثير من التصرفات والأدوار، ربما الاختلاف الوحيد هو المسرح الذي تتم عليه تلك الأحداث والحكايات، فمسرح الأحداث هنا فوق سطح الأرض يختلف بطبيعة الحال عن مسرح الأحداث هناك في قاع البحر العميق .. بعض هذه القصص تكشف المستور وتزيل الأقنعة عن حقيقة الكائنات في علاقتها بالمرجان، فمن هم أصدقاء المرجان ..؟ ومن هم أعدائه الحقيقيون ..؟ وما هو يا ترى رأي حيوانات القاع في ذلك الإنسان الذي يعيش هناك بالجوار فوق سطح الأرض، وهل هذه الكائنات تعتبر هذا الإنسان بحق عدو أم صديق ..؟! وما هى قصة وحقيقة ذلك الخلاف الذي ساد في أحد الأيام بين المرجان من فصيلة الحيوان، والطحالب من فصيلة النبات، فمن يا ترى كان الظالم ومن كان الضحية في حقيقة هذا الخلاف الذي كان يومًا من الأيام ..؟!

 

ولقراءة الكتاب كاملا يمكنكم الاطلاع على الملف بصيغة PDF