رحلات الملاح الصغير "الرحلة الأولى"

رحلات الملاح الصغير "الرحلة الأولى"

رحلات الملاح الصغير "الرحلة الأولى"
الطريق إلى مملكة المرجان

 

تأليف / د. طارق كامل فرج
أستاذ جغرافية البحار والمحيطات المساعد - كلية الآداب - جامعة حلوان

 

رحلات الملاح الصغير حكايات وقصص علمية مسلسلة للصغار، تختص بعالم البحار والمحيطات، المعلومات الواردة فيها، هى حقائق علمية، أبطالها وأحداثها وأماكنها ليست كلها من صنع الخيال، بل هى مزيج بين الواقع والخيال..

رحلات الملاح الصغير مفارقات ومقارنات، علمية إنسانية، في سياق أدبي، بين ما يحدث في عالم الإنسان العاقل، وعالم النبات والحيوان والجماد غير العاقل، يجريها الملاح من خلال حوارته ومغامراته العديدة في كل رحلة من رحلاته الثلاث .. رحلته الأولى بعنوان الطريق إلى مملكة المرجان، تليها رحلته الثانية داخل مملكة المرجان لمحاولة فك رموز وجوه المرجان هناك في قاع البحر العميق، ويختتمها برحلته الثالثة للتعرف على وجوه المرجان لكن هذه المرة ليس في قاع البحر البعيد بل فوق سطح البحر القريب ..

رحلات الملاح الصغير .. رحلات ثلاث يقوم بها الملاح، ذلك الفتى الذي كان على ساحل البحر، يحيا ويعيش، حلم الملاح طوال عمره، أن يصبح، ذلك الجغرافي، والملاح الشهير، ويقوم بالعديد من الرحلات والأسفار

لم ينجح الملاح في تحقيق أمنيته في الحياة، في أن يصبح ذلك الملاح المشهور، رغم كل المحاولات، وفي طريقته برفقة صديقته الكلبة المخلصة إلى عالم البحث عن الأحلام، داخل أحد الوديان، قابل هناك، رفيقه الآخر، ذلك المارد الجني، الذي جدد أمل الملاح في الحياة، بأن يصبح أحد أمراء عالم البحار والمحيطات، فقدم له العون والمساعدة للقيام برحلاته الثلاث، مقابل عدة شروط صعاب، حكمت بها أسطورة الجان والمرجان، ووافق عليها كلها الملاح، دون أن تردد، أو حتى تفكير، فكيف له أن يرفض شروط اتفاق، سيحقق له أخيرا، كل أمانيه وأحلامه في الحياة .. حتى ولو كان نقص هذا الاتفاق، ثمنه حياة الملاح نفسه، كما تحكم بذلك، أسطورة الجان والمرجان ..!!

 

ولقراءة الكتاب كاملا يمكنكم الاطلاع على الملف بصيغة PDF